مدرسة البرامون الابتدائيه الاعداديه والثانويه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة البرامون الابتدائيه الاعداديه والثانويه

موقع خاص بمدرسة البرامون الابتدائيه الاعداديه والثانويه من قبل الطلاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» طريقك للنجاح والتفوق
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالإثنين 10 ديسمبر - 14:29 من طرف محمد جميل سعد

» نتيجه الشهاده الاعداديه 2011
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالأحد 12 يونيو - 11:47 من طرف admin

» استمع لاذاعه القران الكريم
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالأحد 8 مايو - 11:38 من طرف ومــاذا بــعــد !!

» انت تعبت م الذنوب .. ايدك يلا نتوب
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالأحد 8 مايو - 8:05 من طرف ومــاذا بــعــد !!

» اسطوانة لجميع دروس النصوص والقراءة المتعددة والنحو
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالإثنين 21 مارس - 7:50 من طرف admin

»  لن انسي وجها
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر - 6:38 من طرف ومــاذا بــعــد !!

» نحو الصف الاول الثانوي الترم الاول
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر - 14:50 من طرف ومــاذا بــعــد !!

» تغيير لون العين
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 16:03 من طرف ومــاذا بــعــد !!

» التحديد بزوايا ناعمه وعمل الـPatrren
نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالخميس 9 ديسمبر - 6:23 من طرف ومــاذا بــعــد !!

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
نص تجارب لحياه Vote_rcapنص تجارب لحياه Voting_barنص تجارب لحياه Vote_lcap 
محمد جميل سعد
نص تجارب لحياه Vote_rcapنص تجارب لحياه Voting_barنص تجارب لحياه Vote_lcap 
ومــاذا بــعــد !!
نص تجارب لحياه Vote_rcapنص تجارب لحياه Voting_barنص تجارب لحياه Vote_lcap 
Angel Girl
نص تجارب لحياه Vote_rcapنص تجارب لحياه Voting_barنص تجارب لحياه Vote_lcap 
A..A
نص تجارب لحياه Vote_rcapنص تجارب لحياه Voting_barنص تجارب لحياه Vote_lcap 
funky
نص تجارب لحياه Vote_rcapنص تجارب لحياه Voting_barنص تجارب لحياه Vote_lcap 
كابو
نص تجارب لحياه Vote_rcapنص تجارب لحياه Voting_barنص تجارب لحياه Vote_lcap 
مكتبة الصور
نص تجارب لحياه Empty
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت 13 مايو - 18:13

 

 نص تجارب لحياه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


ذكر

عدد المساهمات : 87

نقاط : 11122
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
الموقع : https://gblife.yoo7.com

نص تجارب لحياه Empty
مُساهمةموضوع: نص تجارب لحياه   نص تجارب لحياه I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر - 13:57


تجارب الحياة
للشاعر / أبو الطيب المتنبى


التعريف بالشاعر :
ولد " أبو الطيب أحمد بن الحسين " والملقب ( بالمتبنى ) بالكوفة سنة 303 هـ ونشأ بها وفيها تعلم القراءة والكتابة وتوفى سنة 354 هـ وهو من أعظم الشعراء العرب وله ديوان كبير .



النص :
المفردات :
صحب : رافق واختبر، (×): ابتعد وهجر / ذا : هذا (اسم اشارة) / الزمان : الجمع أزمنة وأزمن / عناهم : أتعبهم وأهمهم (×) : أراحهم / شأنه : أمره وحاله ، (ج) : شئون / تولوا : رحلوا (×) بقوا ومكثوا / الغضة : ‏ما يقف فى الحلق من طعام أو شراب والمراد هنا "المرارة والأسى وكل ما يؤذى الانسان" (ج) : غصص / سر : أسعد (×) أحزن / أحيانا : المفرد "حين" وهو وقت مبهم / ربما : حرف للتقليل / تحسن (×) تسئ / الصنيع : المعروف ، (ج) : الصنائع / تكدر : تعكر (×) : تصفى / الإحسانا : المعروف (×) : الإساءة.


الشرح :
يوضح المتنبى أن الناس قد عاشوا فى هذا الزمان قبلنا وقد أتعبهم هذا الزمان كما أتعبنا ، ثم إنه إذا كان الزمان قد أسعد الناس فى فترة فإنه قد أساء إليهم فى فترات ومن صفات الزمان أنه إذا ‏أعطى شيئاً أخذ أشياء فإذا أحسنت لياليه مرة فإنها تعود سريعاً لتفسد وتعكر ما أحسنته .



مواطن الجمال :
"
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا " : تصوير جميل حيث صور الشاعر الزمان بإنسان يصاحب الناس ويتعبهم وهذا يدل على غدره وسر جماله " التشخيص " والتعبير بالفعل الماضى " صحب " يدل على التحقق والثبوت .
"
وعناهم فى شأنه ما عنانا " : تشبيه لما أصابنا من الهموم بما أصاب السابقين وهذا يوحى بكثرة متاعب الحياة واستخدام " فى " بدل " من " يدل على الشمول لكل شأن .
"
ما عنانا " : تعبير عام دون تحديد لنوع المعاناه لإفادة التهويل .
"
تولوا بغصة كلهم منه " : صور ما يصيب الإنسان من المصائب والإساءة بالغصة التى تقف فى الحلق ليدل على شدة المعاناة والألم وسر جماله " التجسيم " .
"
كلهم " : توكيد معنوى يدل على شمول التعب لجميع الناس .
"
غصه – سر " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه .
"
إن سر " : استخدام " إن " : لتفيد الشك فى حصول هذا السرور .
"
أحيانا " : جاءت نكره للتقليل .
بين شطرى البيت الثانى مقابلة : توضح المعنى وتقويه فكل الناس أصيبوا بمصائب الزمن وبعضهم أصابه السرور أحياناً .
"
ربما " : تدل على قلة الإحسان .
"
تحسن الصنيع لياليه " : صور الليالى بصورة أشخاص تقدر على صنع المعروف وسر جماله " التشخيص " وكلمة " لياليه " توحى بكثرة الظلمة والهموم .
"
لكن " : حرف استدراك لمنع الفهم الخاطئ حتى لا يظن السامع استمرار الإحسان من الليل .
"
تكدر الإحسانا " : صور الليالى بإنسان يسئ وسر جماله " التشخيص " وصور الإحسان بماء يكدر ويعكر وسر جماله " التجسيم " .
"
تحسن – تكدر " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه .

نص تجارب لحياه 313139


المفردات :
يرض : يقبل (×) يرفض / بريب الدهر : حوادث الزمن ومصائبه وجمع الدهر : دهور وأدهر / أعانه : ساعده / قناة : قصبة الرمح (ج) : قنا / المرء : الرجل / سنانا : سن الرمح ، (ج) : أسنة .
الشرح :
يوضح الشاعر أن طبيعة الانسان تميل الى الشر فكأنه لا يرضى بما يأتى به الزمان من مصائب بل يساعده على زيادتها .
ثم يشير إلى أن الإنسان يحول الخير إلى الشر والأمثلة على ذلك كثيرة فمثلاً تم اختراع الديناميت لتفجير الجبال والاستفادة من ذلك فإذا بالانسان يحوله إلى سلاحاً فتاكاً مدمراً ، وإذا رأى قصبة تصلح لتكون سقفاً للبيت أو غير ذلك ركب لها سناً وجعلها آله للحرب والقتل .



مواطن الجمال :
" ريب الدهر " : تعبير يدل على غدر الزمان وكثرة مصائبه .
" أعانه من أعانا " : تصوير للزمن بإنسان يحتاج الى المعونه و سر جماله " التشخيص " وفيه إيحاء باتجاه الناس الى الشر .
" كلما أنبت الزمان قناة " : صور الزمان بشخص يغرس و سر جماله " التشخيص " و صور القناة كأنها زرع ينبت .
" كلما " : تدل على الكثرة والاستمرار .
" ركب المرء فى القناة سنانا " : تعبير يدل على سوء الاستخدام وتحويل الخير الى الشر وكلمة " سنانا " توحى بالشر والعدوان ، والجمع بين " القناة والسنان " يدل على سهولة الحصول على السلاح وسهولة إعداده .


نص تجارب لحياه 313139

النص :

المفردات :

مراد النفوس : مطلبها وآمالها ، (م) : النفس / أصغر : أحقر (×) أكبر وأعظم ، والمؤنث : صغرى / نتعادى : يعادى بعضنا بعضاً (×) نتحاب ونتصالح / نتفانى : يفنى بعضنا بعضاً فى الحرب / الفتى : الشاب (ج) : فتيان وفتية / يلاقى : يواجه (×) يفر ويهرب / تبقى : تدوم (×) تفنى وتزول / المنايا : الموت والهلاك (م) : منية / كالحات : عابسات ، (×) : مبتسمات / الهوان : الذل ، (×) : العزة / حى : إنسان على قيد الحياة ، (ج) : أحياء / لعددنا : لحسبنا / أضلنا : أبعدنا عن الصواب (×) : أهدانا / الشجعان : مضادها : الجبناء (م) شجاع / بد : مفر / العجز : الضعف (×) : القدرة .



الشرح :

يوضح الشاعر هنا أن الحياة حقيرة وتافهة ولا تستحق أن نتعادى ونتقاتل من أجلها ، والإنسان الحر الكريم يفضل الموت على أن يعيش ذليلاً ، والحياة فانية زائلة لا تبقى لأحد ولو أنها كانت باقية لكان الشجاع الذى يضحى بنفسه متهوراً لأنه يترك الخلد ، وإذا كان الموت لا مفر منه فيجب أن يعيش الإنسان عزيزاً ومن الضعف أن يعيش جباناً .



مواطن الجمال :

" مراد النفوس أصغر ..... " : تعبير يدل على تفاهة وحقارة الحياة وما فيها من مطالب وأحلام فهى لا تستحق أن نتصارع عليها واستخدام اسم التفضيل " أصغر " للدلالة على ذلك .
" أن نتفانى " : نتيجة لـ " ان نتعادى " وكل منهما فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار .
" الفتى يلاقى المنايا كالحات " : تصوير للمنايا بحيوانات مفترسة تكشر عن أنيابها وسر جماله " التجسيم " و هو تعبير يوحى بالشجاعة فى مواجهة الموت وكلمة " الفتى " توحى بالقوة والشجاعة وجاءت " المنايا " جمعاً للدلالة على تعدد صور الموت وأشكاله .
" ولا يلاقى الهوانا " : تصوير جميل حيث صور الهوان بعدو يواجهه وسر جماله " التشخيص " .
" يلاقى – لا يلاقى " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه .
" ولو أن الحياة تبقى لحى " : " لو " هنا تفيد الامتناع فلا يمكن أن تبقى الحياة لحى .
" حى " : جاءت نكره لإفادة العموم والشمول .
" لعددنا " : نتيجة لما قبلها .
" أضل " : اسم تفضيل يدل على كثرة الضلال .
" الشجعان " : جاءت جمعاً للشمول .
" إذا لم يكن " : هذا البيت يمثل حكمة صادقة توضح أن الشجاعة والعيش بكرامة أفضل من حياة الذل والهوان و " إذا " أداة شرط تفيد التحقق والتأكيد .
" فمن العجز أن تكون جبانا " : نتيجة لما قبلها .
" جبانا " : جاءت نكره للتحقير .


نص تجارب لحياه 313139

سؤال وجواب :

س : كيف يعين الإنسان الزمان على أفعاله ؟
بالصراع على المطامع التافهة ونشر العداوة واستخدام الأسلحة الفتاكة وتحويل المخترعات إلى وسائل تدمير و بأفعاله الشريرة الحمقاء التي تحول النعمة إلى نقمة والخير إلى شر

س : لماذا يفنى الناس بعضهم بعضا ؟
يفنى الناس بعضهم بعضا في سبيل أطماعهم الحقيرة

س : ما موقف الزمان منا وممن سبقونا كما ذكر الشاعر ؟
يجب على الإنسان ألا يعيش مستقلا عن الآخرين فهو يأخذ عنهم ويستفيد من تجارتهم وإن الزمان إذا كان قد أصابنا بأشياء وأتعبنا فإنه قد أتعب من سبقونا

س : الزمان متقلب وغير ثابت على حالة واحدة . وضح ذلك ؟
إن سنة الحياة التغيّر فلا نعيم دائم ولا شقاء مقيم وإذا كان الناس قد سعدوا بهذا الزمان فترة فإنه قد أساء إليهم فترات وإذا ما أعطى الناس شيئا فقد سلب منهم أشياء

س : القصيدة تعبر عن شيء ما . وضح ذلك ؟
تعبر القصيدة عن الحياة في كل زمان ومكان

س : أورد الشاعر في الأبيات كثير من الحكم الصالحة لكل زمان ومكان . وضح ؟

س : بصيغة أخرى : في الأبيات لمحات إنسانية . وضح ذلك ؟
حيث : 1- تدعوا كل شخص إلى تحمل متاعب الزمان ومواجهة مصائبه وعدم مساعدة الزمان في توجيه المتاعب
2- تحث كل إنسان على الشجاعة وعدم الخوف من الموت
3- تطلب من كل حر أن يتمسك بعزة النفس ويفضل الموت على حياة الذل
س : ما النصائح التي قدمها الشاعر ؟
1- العيش في سلام وترك الصراع والحروب
2- التضحية في سبيل الحياة الكريمة ورفض الذل
3- الإنسان الحر يفضل الموت على الذل
4- الجبان لا ينجو من الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gblife.yoo7.com
 
نص تجارب لحياه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة البرامون الابتدائيه الاعداديه والثانويه :: To Learn :: تالته اعدادى :: Firest Tearm :: اللغه العربيه-
انتقل الى: